Agadir, Maroc 20 °C

متحف التراث الأمازيغي بأكادير

Partager une publication
  • 0
  • 3
  • 22/02/2020
  • 3 J'aimes
  • 0 Commentaires
  • Publié le 22/02/2020
41 Vues

متحف التراث الأمازيغي بأكادير

متحف التراث الأمازيغي أو المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بمدينة اكادير هو متحف بلدي فتح أبوابه في 29 فبراير 2000، يبرز مظاهر الثقافة الأمازيغية المحلية بمنطقة سوس بمختلف مناطقها، الحضرية والقروية. و يشرف المجلس البلدي للمدينة على المتحف. تضم أروقة هذا المتحف مجموعة من المنتوجات التي تعكس مستويات الإبداع الحرفي الأمازيغي في مُختلف المجالات، سواء تعلق الأمر بأدوات الاستعمال اليومي المنزلي أو بوسائل الاستعمال الحرفي و الإقتصادي.

- المُجوهرات والحلي
يحتوي المتحف على تشكيلة من المجوهرات والحلي المحلية من منطقة سوس والتي اشتهرت بالإنتاج الحرفي الخاص بالمجوهرات خاصة في تيزنيت و تافراوت و تارودانت و أيت بها وغيرها وتختزل هده المجموعة من الحلي أشكال ثقافية و تراثية أصيلة انتشرت في مُختلف قُرى وحواضر سوس منذ القدم. نظراً لإنتشار عدد مهم من المناجم التي يُستخرج منها معدن الفضة و تُجسد سياغة الحلي و المُجوهرات في جهة سوس نشاط حرفي قديم إزدهر في المنطقة مُند قرون من الزمن إلى جانب العديد من الأنشطة الحرفية الأخرى. إذا كانت المُجوهرات و الحلي تُشكل عناصر إقتصادية في الكثير من الأحيان بالنسبة لسكان منطقة سوس فإنها في نفس الوقت تعبر عن قيمة حضارية رمزية مُهمة. لعل اختلاف الأشكال و النماذج يعكس كذلك اختلاف و تنوع الثقافة المحلية عند السكان. إن إنتشار الحِرف التقليدية في منطقة سوس خاصةً تلك المُتعلقة بإنتاج المُجوهرات و الحلي الفضية يرتبط ارتباطاً وتيقاً بالخصائص الثقافية و الأبعاد الاجتماعية و الإقتصادية لبنية المُجتمع الأمازيغي في جهة سوس مند القِدم .


- الثقافة الأمازيغية  

تعرض أجنحة المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بمدينة اكادير مُختلف أوجه و أشكال الثقافة الأمازيغية التي تكونت مند آلاف السنين. خاصة في منطقة سوس و يبرز المتحف تجليات ورموز الثقافة المحلية والحرف التقليدية والعمارة المحلية وإنتاج الحلي والمجوهرات والزرابي والحياة الثقافية والعلمية بالمنطقة التي ساهمت في صياغة رصيد حضاري وثقافي يعكس تطور الثقافة الأمازيغية وتعدد مُكوناتها وروافدها.

Veuillez vous connecter ou créer un compte pour commenter.

Abonnez-vous à la newsletter
All Agadir Souss Massa

En cliquant sur le bouton, vous confirmez que vous acceptez les termes et conditions

Nos partenaires et soutiens