Agadir, Maroc 20 °C

القطار السريع الرابط بين مراكش و أكادير .. قريبا !

Partager un article
  • 0
  • 1
  • 22/02/2020
  • 1 J'aimes
  • 0 Commentaires
  • Publié le 22/02/2020
135 Vues

القطار السريع الرابط بين مراكش و أكادير .. قريبا !

شكل الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء، بخصوص مشروع الربط السككي بين مراكش وأكادير ” تيجيفي” ، تحقيق حلم لساكنة الجنوب المغربي، من أجل ربط مدن الشمال بالجنوب، وتحقيق نمو إقتصادي للجهات الجنوبية للمملكة.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بداية الاسبوع الجاري جوابا على سؤال شفوي تقدمت به أحد الفرق البرلمانية ، قد أكد أن الدراسات التقنية للقطار فائق السرعة “تيجيفي” ، الذي سيربط مدينتي مراكش و أكادير ستستغرق سنوات.

 

وأوضح اعمارة، أن الأمور الآن هي في مرحلة دراسات تقنية تفصيلية قد تستغرق سنوات ، بسبب ضخامة المشروع، مشيرا بأن هناك مذكرة تفاهم مع دولة أجنبية بخصوص دراسة تقييم تفصيلية فيما يتعلق بالقطار فائق السرعة.

 

يأتي هذا بعدما سبق للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن أصدر بلاغا بثه في موقعه الرسمي، سرد من خلاله معطيات جديدة بخصوص هذا المشروع الذي تنتظره ساكنة الجنوب المغربي، وتعتبره آخر أمل لإنقاذ جهة سوس ماسة من الكساد الذي طالها مؤخرا.

وأشار البلاغ إلى أنه :”وبعد استعراض الخطوط العريضة للمخطط المديري على المدى المتوسط والبعيد لتطوير الشبكة السككية عبر ربوع المملكة، قدم المكتب النتائج الأولية للدراسة المتعلقة بمشروع بناء الخط السككي الفائق السرعة، الذي سيربط بين مراكش وأكادير.

 

وتتضمنت الدراسة في هذا المجال، كل المكونات سواء التقنية أو الاقتصادية أو البيئية منها.

 

وسعى المجتمعون إلى جعل اللقاء “فرصة لدراسة مختلف جوانب هذا المشروع المهيكل، كتوفير الوعاء العقاري اللازم لإنجازه وكذا الموقع الذي ستشيد به المحطة السككية والمخط الذى سيعبر مدينة أكادير ليستمر بعد ذلك نحو الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وكانت مجلة “شالنج” كشفت في وقت سابق، على موقعها الإلكتروني، بأن أعضاء من المكتب الوطني للسكك الحديدية استقبلوا وفدا من شركة سكك حديد الصين “تشاينا ريلواي” ، مشيرة بأن الوفد الصيني عقد خلال مدة إقامته في المغرب، اجتماعات ومشاورات تقنية، وعدة زيارات ميدانية، لإنشاء مشروع الخط عالي السرعة بين مراكش وأكادير.

Veuillez vous connecter ou créer un compte pour commenter.

Abonnez-vous à la newsletter
All Agadir Souss Massa

En cliquant sur le bouton, vous confirmez que vous acceptez les termes et conditions

Nos partenaires et soutiens